رئيس مجلس الادارة / محمود مصطفي   رئيسة التحرير /  دعاء جلال   رئيسة المحررين /  نفين محمد

أخبار عاجلة

اخبار من مصر

 

 

تحويل العملات عالميا

اعلانات

 

اقسام الموقع
اخبار مصر
اخبار الشرق الاوسط
اخبار العالم
اخبار الاقتصاد
اخبار الرياضة
اخبارالثقافة و الفن
اهتمامات المراة
ابراج
 

 

تحميل تطبيقات اخبار من مصر

 

اخر الاخبار

 

 

اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان

 

اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان
اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان

اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان
تم تحريرة فى يوم : الأحد 18 ديسمبر 2016 11:01 صباحاً
بواسطة : اخبار من مصر

السودان 16 ديسمبر 2016 ـ أعلن رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، الجمعة، تأجيل عودته للسودان التي كانت مقررة في 19 ديسمبر الحالي إلى يناير المقبل، تحاشيا لإفساد دعوات العصيان المدني.

المهدي عند اطلاق سراحه من سجن كوبر يوم الاحد 15 يونيو 2014 (سودان تربيون)

وكان المهدي قد أفاد في أكتوبر الماضي أنه قرر العودة للبلاد في 19 ديسمبر الحالي، لكن دعوات للعصيان المدني حددت ذات التاريخ لاحقا لعصيان يصادف ذكرى إعلان الاستقلال من داخل البرلمان في 19 ديسمبر 1955.

وقال رئيس حزب الأمة في رسالة يوم الجمعة: "كنت قد أزمعت العودة للوطن في يوم 19 ديسمبر؛ ولكنني بعد الشورى المسنونة أرجأت العودة ليوم تحرير السودان، في 26 يناير 1885 وفي هذا التأجيل فرصة لتتخذ العودة طابعاً قومياً، ولكيلا تختلط العودة مع عزيمة العصيان المدني الوطنية".

وغادر المهدي السودان إلى فرنسا قبل أكثر من عامين بعد اعتقال دام شهرا في سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم بحري بسبب انتقادات وجهها إلى قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، قبل أن يعود ويستقر بالقاهرة بعد توقيع إعلان باريس مع الحركات المسلحة في أغسطس 2014.

وأورد المهدي في رسالته ما اسماه "فقه العصيان"، قائلا: "العصاة هم الذين خرقوا دستوراً مؤسساً على المشاركة الحرة وحنثوا بالقسم لحماية ذلك الدستور وبطشوا بأصحاب الولاية القائمة على الشورى والمشاركة الحرة".

وتابع "أما العصيان المدني للتعبير السلمي عن رفض الظلم فإن المدخل الأول له: هو التعبير السلمي عن واجب إزالة المنكر، على حَدِّ الحديث: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان)".

وأوضح أن التعبير بالعصيان "من باب البديل عن إزالته بيده"، كما أن الموقف ضد المنكر بالعصيان المدني "من باب أداء الشهادة بالحق وهي واجبة على حد قوله تعالى: (... وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ...)".

وتوحد ناشطون على "واتساب وفيسبوك وتويتر" في الدعوة لعصيان مدني يوم 19 ديسمبر الحالي، بعد أن شهدت السودان في 27 نوفمبر الماضي استجابة جزئية لدعوات العصيان.

وأعلنت أحزاب معارضة وحركات مسلحة تأييدها ودعمها للعصيان المدني لأجل اسقاط النظام، كما انضمت فئات للدعوة مثل الفنانين والكتاب والأدباء والتشكيلين والصحفيين.

لكم جزيل الشكر على متابعتنا فى قرائة خبر : اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان و نتمني ان نكون عند حسن ظنكم و للعلم اننا غير مسئولين عن ما جاء فى هذا الخبر نهائيا و هو لا يعبر عن رائ ادارة موقع اخبار من مصر فقد قمنا بـ نقل خبر : اخبار السودان الان : المهدي يعلن إرجاء عودته إلى يناير خوفا من إفساد دعوات العصيان من موقع { السودان الان } و يمكنكم مشاهدة هذا الخبر فقط من موقعه موقع السودان الان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل اخبار اليمن الان : فريق الإصلاحات الاقتصادية يطوِّر خطة لإنقاذ الاقتصاد في اليمن
التالى اخبار الكويت الان : مجلس الأمة: 25 نائبا يعلنون رسميا تأييدهم لطرح الثقة في الوزير الحمود .. واستقالته تلوح في الأفق

 

حميع حقوق الموقع لـ فريق عمل اخبار من مصر
العنوان
: مصر - الاسكندرية - الهانوفيل - 12 شـ المحمدي
WhatsApp : 00201018106711
Emel : info@ofegy.com

سعر العملات اليوم مقابل الجنية المصري